Language
اشترك في خدمة الرسائل

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Recommendations
Download

Powered by Conduit

التلوث البحــــرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التلوث البحــــرى

مُساهمة  Admin في الأربعاء 23 فبراير 2011, 12:41 pm

التلوث البحــــرى

تعريف التلوث :
هو إدخال مواد أو طاقة عن طريق الإنسان إلى البيئة البحرية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بحيث تؤدى أو قد تؤدى إلى حدوث ضرر فى البيئة البحرية و التى تتمثل فى :
1. الأسماك و الثروات الطبيعية .
2. إعاقة الأنشطة البحرية مثل السباحة و الصيد و السياحة .
3. تغير خواص المياه الطبيعية بحيث تصبح غير صالحة للإستخدام .
4. الإضرار بصحة الإنسان .


أسباب التلوث البحرى :
1. التلوث الناجم عن تشغيل السفن مثل الغسيل و النظافة و الصيانة .
2. الحوادث البحرية بأنواعها المختلفة .
3. التنقيب عن البترول و إستخراجه .
4. إلقاء مواد أو مركبات كيميائية من المصانع أو السفن .
5. التلوث الحرارى الناتج عن المصانع أو محطات توليد الكهرباء .
6. إلقاء مخلفات الصرف الصحى فى البحر .
7. عمليات نقل المواد السائلة الضارة بحرا .


الملوثات البترولية للبيئة البحرية :
و هى تشمل تسرب المواد البترولية من الناقلات و معامل تكرير البترول .
1. أثناء عمليات الشحن و التفريغ للناقلات .
2. أثناء عمليات غسيل صهاريج الناقلات بعد التفريغ .
3. أثناء عمليات إستخراج البترول من البحر .


مصير الملوثات البترولية فى البحار :
1. الإنتشار الجزيئى .
2. تبخر بعض المواد الطيارة فى الهواء بفعل الحرارة .
3. ذوبان جزء و ترسب جزء على القاع .
4. إمتصاص جزء بواسطة بعض الحيوانات البحرية مثل الصدفيات .
5. إختلاط جزء مع المياه مكونا مستحلب .
6. ترسب جزء على الشواطئ بفعل الأمواج و التيارات .
7. تحلل جزء بفعل البكتيريا أو الأكسدة مكونا مركبات أخرى .


الإتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن 73/78 و ملحقاتها 92 ( MARPOL )

أصبح إستخدام البترول بصوره المختلفة فى هذا القرن من أهم مصادر الطاقة و أكبرها على الإطلاق ، و بالطبع فإن نقل و تصدير البترول ، يكون النصيب الأكبر فيه للنقل بحرا .
و بالتالى نتج عن عمليات النقل تسرب كميات هائلة من البترول فى البحار مما دعا المجتمع الدولى إلى عقد المؤتمرات لمناقشة تلك الكوارث و التى أسفرت عن المعاهدة الدولية لمنع التلوث من السفن عام 1973 و التى تبناها المؤتمر الذى نظمته المنظمة البحرية الدولية IMO فى الفترة من 8 أكتوبر – 2 نوفمبر 1973 ، و قد تم تعديلها فى الإتفاق الذى تم فى 1978 و الذى تبناه المؤتمر الدولى لسلامة الناقلات و منع التلوث من السفن و الذى دعت إليه المنظمة البحرية الدولية IMO فى الفترة من 6 – 17 فبراير 1978 . وقد أقرت المنظمة المعاهدة لتصبح على صورتها الحالية بإسم :
المعاهدة الدولية لمنع التلوث من السفن 1973 و تعديلاتها 1978 و الذى أخذ الإختصار MARPOL 73/78 .
و قد إشتملت المعاهدة على إطارين إحدهما قانونى و الثانى فنى كما هو الحال فى جميع الإتفاقيات الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية .

أولا : الإطار القانونى :
و يشمل ميعاد دخول المعاهدة فى حيز التنفيذ و إضافة التعديلات و إنضمام الدول للتصديق على المعاهدة و قواعد التعاون بين الدول الأعضاء و يضم هذا الإطار عدد 2 بروتوكول :

البروتوكول الأول :
يحتوى على قواعد الإبلاغ فى حالات الحوادث التى تتضمن تسرب مواد ضارة و إلزام السفن بالإبلاغ و محتوى هذه البلاغات .
البروتوكول الثانى :
و الخاص بالتحكيم و يضع القواعد الأساسية للتحكيم بين الدول .



ثانيا : الإطار الفنى :
و يحتوى على الإجراءات الفنية لمنع التلوث و الصادر من خمسة ملاحق بحيث يغطى كل ملحق من الملاحق أحد الملوثات البحرية 5 annexes و فى الوقت الحالى جارى الترتيب لإضافة ملحقين آخرين لتصبح فى النهاية على شكل سبع ملاحق 6 annexes و هذه الملاحق بالترتيب هى :

ملحق رقم 1 منع التلوث بواسطة الزيت
Oil Prevention of Pollution by Annex I
ملحق رقم 2 التحكم فى التلوث بواسطة المواد السامة السائلة الصب
Annex II The Control of Pollution by Noxious Liquid Substances In Bulk
ملحق رقم 3 منع التلوث بواسطة المواد الضارة المعبأة المحمولة بحرا
Annex III Prevention of Pollution by Harmful Substances Carried
by Sea in Packaged Form
ملحق رقم 4 منع التلوث بواسطة الصرف الصحى من السفن
Annex IV Prevention of Pollution by Sewage from Ships
ملحق رقم 5 منع التلوث بواسطة القمامة من السفن
Annex V Prevention of Pollution by Garbage from Ships

و الملحق التالي لم يدخل حيز التنفيذ بعد .
ملحق رقم 6 منع تلوث الهواء من السفن

التعاريف الخاصة بمعاهدة ماربول 73/78 و تعديل 92 :

السفينة الجديدة :
هى السفينة التى مدت قرينتها أو كانت فى مرحلة مماثلة من البناء بعد شهر أكتوبر 1983.

السفينة القديمة :
هى السفينة التى تم بنائها قبل تطبيق المعاهدة ، و هى السفن التى لا ينطبق عليها لفظ سفينة جديدة .

أقرب أرض :
هى أقرب أرض من خط الأساس الذى يحدد المياه الأقليمية للدولة .

المناطق الخاصه :
هى بعض المناطق المغلقة أو شبه المغلقة من بحار العالم و تتميز بكثافة حركة مرور السفن فيها ، و يمنع فى هذه المناطق تماما إلقاء الزيوت .
و هذه المناطق هى :
البحر الأبيض المتوسط ـ البحر الأحمر ـ البحر الأسود ـ بحر البلطيق ـ بحر الشمال ـ بحر الكاريبى ـ بحر العرب و خليج عدن ـ منطقة المحيط المتجمد الجنوبى ـ منطقة N.W European waters ـ Irish sea ـ و جزء من شمال شرق الأطلنطى .

مياه الصابورة النظيفة :
هى مياه الصابورة التى لا تتعدى فيها نسبة الزيت عن 15 جزء فى المليون و لا تترك أثار زيت مرئية على سطح المياه أو على الشاطئ المجاور .

صهاريج الصابورة النظيفة:
هى صهاريج صابورة منفصلة عن صهاريج الزيت و مخصصة لشحن الصابورة فى حالة السفينة الفارغة و ذلك لتجنب التلوث فى حالة إستخدام صهاريج الزيت لشحن الصابورة و تزود بها ناقلات الزيت الخام حمولة 20000 طن فأكثر و ناقلات المنتجات البترولية حمولة 30000 طن فأكثر.

معدل التفريغ اللحظى للزيت :
هو معدل التفريغ للزيت فى أى لحظة مقاسا باللتر / ثانية

صهاريج النفايات:
هى صهاريج شحنة يتم فيها تجميع بواقى البضائع و نواتج الغسيل من الصهاريج الأخرى بعد التفريغ و هو يبنى بطريقة معينة بحيث يسهل فيه عملية فصل الزيت عن الماء و يكون مزودا بالأتى:
• جهاز مراقبة و تحكم فى تفريغ الزيت
• مكتشف الحد الفاصل بين الزيت و الماء
• بلف معادلة المستوى بين الجانب الأيمن و الأيسر
• بلف خاص لمنع حدوث دوامات للمزيج داخل الصهريج

الغسيل بالخام:
و هو نظام يتم من خلاله تزويد الصهاريج من الداخل بماكينات غسيل تزود بجزء من الزيت الخام أثناء التفريغ و يضخ من خلال ماكينات الغسيل ليقوم بغسيل الصهريج بالخام تحت ضغط فيذيب العوالق و الرواسب من على الجدران ثم يتم تشفيط النواتج ووضغها فى صهريج النفايات.

خط ماربول:
هوخط أنابيب ذو قطر صغير يتراوح بين 4 و 6 بوصة حسب حمولة السفينة ويمكن من خلال هذا الخط تفريغ بواقى البترول المتراكم فى أنابيب السفينة ذات القطر الكبير و ذلك لتجنب إستخدام الخط الرئيسى فى التجميع البواقى لضمان تمام التفريغ.


متطلبات إتفاقية ماربول 73/78 بالنسبة لسفن الناقلات :
وهى تطبق على ناقلات الزيت الخام ذات حمولة 20000 طن أو أكثر و كذلك تطبق على سفن المنتجات البترولية ذات حمولة 30000 طن أو أكثر .
وهذه المتطلبات خاصة بالتصميم و الإنشاءات لهذه الناقلات و من هذه المتطلبات الأساسية :
• السفينة الجديدة :
1. وجود صهاريج صابورة منفصلة فى القاع المزدوج Segregated ballast ، وهذه الصهاريج تعطى للسفينة و البيئة المحيطة الحماية من التسرب فى حالة التصادم أو الجنوح .
2. وجود نظام الغاز الخامل I.G system .
3. وجود ماكينات غسيل ثابتة فى داخل الصهريج يمكن التحكم فيها من الخارج لمنع تراكم بقايا الزيوت داخل الصهاريج .
4. وجود خط ذو قطر صغير يسمى MARPOL Line .
5. وجود صهاريج ترقيد للبقايا Slop tank .
6. وجود طلمبة تشفيط ذات قدرة مناسبة لحمولة السفينة Stripping pump .
7. وجود مستشعرات لتحديد الحد الفاصل بين الزيت و الماء
Water interface detector .


• السفينة القديمة :
و هى السفن التى ليس لديها صهاريج صابورة منفصلة و فى هذه الحالة فإن تلك السفن تحتاج لغسيل لصهاريج الشحنة بعد تفريغها، لذا فإنها مطالبة بوجود صهاريج صابورة نظيفة Clean Ballast Tanks .


• تسهيلات الإستقبال فى البر(فى الموانئ البترولية):
فى حالة الموانئ البترولية يجب وجود صهاريج لإستقبال المخلفات من الناقلات بعد الغسيل للسفن القديمة و خاصة فى الرحلات القريبة و التى لا تمكن من عمل ترقيد للمخلفات و فصل للزيت من المياه و الخروج خارج المناطق الخاصة للإلقاء.



و فيما يلى شرح ملحق رقم 1 من هذه الملاحق ، و سوف نتناول فى الشرح البنود الأتية :
1. رقم الملحق و إسم الملوث .
2. الدخول فى حيز التنفيذ .
3. الإلزام الدولى .
4. الشهادات إن وجدت .
5. الأجهزة المطلوبة لتحقيق متطلبات الشهادة .
6. المستندات المطلوبة على السفينة .
7. كيفية التخلص من المنتج فى البحر .
8. صورة الشهادة المطلوبة على السفينة .


1. ملحق رقم 1
1. 1. منع التلوث بواسطة الزيت
Oil Prevention of Pollution by Annex I
و هو يختص بزيوت التشغيل الخاصة بالسفن جميعها ( الوقود الثقيل و الخفيف و زيوت التزييت و زيوت تشغيل الأوناش ) و كذلك بالنسبة للزيوت المنقولة كشحنات فى سفن الناقلات .

1. 2. الدخول فى حيز التنفيذ :
دخل حيز التنفيذ فى 2 أكتوبر 1983 .

1. 3. الإلزام الدولى :
ملزم دوليا لجميع السفن ( عدا الناقلات ) ذات الحمولة القياسية 400 طن أو أكثر و الناقلات ذات الحمولة القياسية 150 طن أو اكثر .

1. 4. الشهادات ( إن وجدت ) :
الشهادة الدولية لمنع التلوث بالزيت
International oil Pollution Prevention Certificate ( IOPP )
تصدر هذه الشهادة السلطة المختصة ( الإدارة البحرية للدولة صاحبة العلم ) و يمكن أن تصدرها إحدى هيئات التصنيف بتفويض من السلطة المختصة ، و يتم تحرير هذه الشهادة باللغة الرسمية للدولة مع ترجمة للشهادة باللغة الإنجليزية . مدة الشهادة خمس سنوات قابلة للتجديد بعد إجراء الفحوص اللازمة من قبل هيئة التصنيف و سلطة إصدار الشهادات ، كذلك يتم إجراء فحص سنوى لضمان إستمرارية الشهادة .

1. 5. الأجهزة المطلوبة لتحقيق متطلبات الشهادة :
جهاز فصل الزيت عن الماء Oily Water Separator و هو جهاز يقوم بفصل الزيت من المزيج الزيتى ( الماء و الزيت ) الناتج من التشغيل و الذى يتجمع عادة فى سنتينة غرفة الآلات بحيث تكون النسبة النهائية المسموح بها للمزيج الزيتى عند إلقاؤه فى البحر فى المناطق المسموح بالإلقاء فيها لا تزيد عن 15 جزء فى المليون ( 15 جزء من الزيت فى مليون جزء من المياه )
15 PPM.

1. 6. المستندات المطلوبة على السفينة :
توجد بعض المستندات التى يجب توافرها على السفينة لتحقيق هذه الإتفاقية و التى يتم التفتيش عليها من قبل السلطات فى الموانئ المختلفة التى ترسو بها السفينة ، و تنقسم هذه المستندات بالنسبة لنوعية السفينة إلى ما يلى :

أولا : سفن البضائع و الركاب :
1 . سجل الزيت رقم 1 Oil record book no. I و يدرج فى هذا السجل كل حركة للزيوت على السفينة و الخاصة بالتشغيل منذ بدء إستلامها من خارج السفينة ( من ماعونة التموين ) و رقم الصهريج الذى وضعت به ثم الصهريج الذى نقلت إليه تمهيدا للإستخدام ثم صهريج الإستخدام وهكذا بالنسبة لباقى الزيوت و كمياتها من واقع جداول الحسابات الخاصة بالصهاريج ، كذلك أى زيوت مترسبة و المكان الذى نقلت إليه هذه الزيوت و يتم الإحتفاظ بهذا الدفتر لمدة 3 سنوات بعد إنتهائه ( إنتهاء صفحاته ) .
2 . سجل أحوال الماكينة Engine room Log book و الذى يدرج فيه بالإضافة لما سبق أوقات تشغيل الطلمبات الخاصة بالنقل و كذلك أوقات تشغيل جهاز فصل الزيت عن المياه و مقاسات الصهاريج و الكميات الموجودة بداخل كل صهريج .
3. دفتر قياس الصهاريج Tank soundings book و يدرج فيه المقاسات التى تم الحصول عليها من كل صهريج .
4. تعليمات تشغيل جهاز فصل الزيت Instruction manual و يتم وضع هذه التعليمات بجوار الجهاز حتى يمكن مراجعة خطواتها أثناء تشغيل الجهاز ، و فى الوقت الحالى فإن أغلب الشركات المصنعة للأجهزة عموما تقوم بوضع هذه التعليمات على قطعة من النحاس بالحروف البارزة و تثبيتها على جسم الجهاز أو صندوق التحكم الخاص بالتشغيل .
5. خطة الطوارئ فى حالة تسرب الزيت SOPEP Plan .
و عادة تكون المستندات السابقة بحوزة كبير المهندسين .

ثانيا : سفن الناقـــــلات :
بالإضافة لجميع البنود السابقة يجب أن يوجد على السفينة
سجل الزيت رقم 2 Oil record book no. II و يدرج فى هذا الدفتر كل ما يختص بشحنة الناقلة و أماكن تخزينها و كمياتها و عمليات الغسيل للصهاريج و مياه الصابورة ، و عادة يكون هذا الدفتر بحوزة كبير ضباط السفينة .

1. 7. كيفية التخلص من المنتج فى البحر :
شروط الإلقاء فى حالة سفن البضائع و الركاب ( عدا الناقلات ) :
• أن تكون السفينة خارج المناطق الخاصة .
• أن تكون السفينة خارج المياه الإقليمية .
• أن تكون السفينة سائرة .
• أن لا تزيد النسبة عن 15 جزء فى المليون .

شروط الإلقاء فى حالة ناقلات البترول :
• أن يتم ترسيب الخليط فى صهاريج الترسيب بالناقلة .
• أن تكون أنظمة التحكم و مراقبة الإلقاء فى حالة عاملة .
• أن تكون السفينة خارج المناطق الخاصة .
• أن تكون السفينة على بعد أكثر من 50 ميل من أقرب أرض .
• أن تكون السفينة سائرة .
• ألا يتم إلقاء أكثر من 30 لتر فى الميل الواحد .
• ألا تزيد الكمية الملقاه من السفينة عن ( 1 / 15000 من شحنة السفينة ) أو ( 1/30000 من الشحنة فى حالة السفن الجديدة ) .
1. 8. الشهادة المطلوبة على السفينة :
( أنظر صورة الشهادة الملحقة ) .

خطة مكافحة التلوث على السفن :
كما سبق و نوهنا فإنه يتم وضع خطة مسبقة لتنفيذها فى حالة إنسكاب البترول على السفينة أوفى البحر فى حدود سبعة براميل و ما زاد على ذلك فإنه يتطلب مساعدة خارجية للسيطرة على التسريب ، و حيث أن أغلب دول العالم إن لم تكن كل الدول تجرم تلوث البيئة البحرية بالزيوت لحد الجناية فى حالة ثبوت التعمد ، لذا كان من الضرورى إحكام السيطرة لأقصى حد على التلوث فى حالة حدوثه مع الإستعانة بمساعدة خارجية دون إبطاء فى حالة عدم القدرة على السيطرة على التلوث .
و قد أضيفت الخطة فى صورة تعديل لمتطلبات الملحق الأول الخاص بمكافحة التلوث بالزيت من المعاهدة الدولية لمنع التلوث بواسطة الزيت MARPOL 73/78 وقد دخلت فى حيز التنفيذ عام 1995 و بالتالى أصبحت منذ ذلك التاريخ ملزمة و لابد من وجودها على جميع السفن ذات الحمولة القياسية 400 طن فأكثر من غير الناقلات .
و تطبق على الناقلات ذات الحمولة القياسية 150 طن فأكثر .
هذه الخطة توضع لكل سفينة على حدة حيث أنها تعتمد فى تنفيذها على إمكانيات السفينة و الشركة الملاحية المالكة للسفينة .
يقوم ربان السفينة و كبير المهندسين بالإشتراك مع المفتش البحرى و المفتش الهندسى للشركة بوضع هذه الخطة ثم بعد ذلك يتم إعتمادها من هيئة التصنيف و الإشراف التابعة لها السفينة ثم تعتمد من الإدارة البحرية بدولة علم السفينة ( إدارة التفتيش البحرى التابعة لمصلحة الموانئ و المنائر – فى جمهورية مصر العربية ) .
تتكون الخطة من 4 ( أربعة ) نسخ على الأقل 2 أصل و 2 صورة و يحفظ أصل لدى ربان السفينة و أصل لدى كبير المهندسين و صورة فى مكتبة السفينة و صورة لدى إدارة الشركة.
تطلع هيئات التفتيش فى الموانئ الأجنبية على الخطة Port State Control .

عناصر الخطة :
تتكون الخطة من ثلاثة عناصر رئيسية :
1- أفراد :
و فى هذا العنصر يتم تقسيم أفراد الطاقم إلى فرق عمل و عادة يكون عدد هذه الفرق خمس فرق عمل بالإضافة إلى القائد .
2- معدات :
و هى المعدات المتوافرة على السفينة لمكافحة التلوث و سبق تناول هذه المعدات بالتفصيل .


3- إجراءات :
و هى الإجراءات الإدارية التى تتبع للإبلاغ عن التلوث و تفاصيل عملية المكافحة و أى بيانات أخرى مفيدة للجهات المختصة مثل تقارير مختصرة متلاحقة عن مراحل تنفيذ الخطة .

أولا: جميع السفن عدا الناقلات :

الأفــــراد المــــعدات تنفيذ الخطة ( الإجراءات )
1.القائد
2.فريق القيادة
3.فريق المكافحة
4.فريق جمع الزيت
5.فريق الماكينات
6.فريق الإتصالات 1- معدات شخصية :
1- - أفرول لافظ للزيوت
2- - قفاز مطاط
3- - حذاء واقى ذو رقبة
4- - نظارة واقية
5- - خوذة
6- - منظف أيدى و جلد
2- معدات مكافحة :
1- - شرائح ماصة
2- - فوط ماصة
3- - 25 لتر سائل مذيب كيميائى
4- - طلمبة يدوية
5- - أجولة رمل
6- - أجولة نشارة
7- - أكياس بلاستيك
- مكنسة .
- جاروف .
- جردل . الإبلاغ
داخلى
خارجى


تلقى تقارير مسئولى فرق المكافحة .


خطة الإجراءات و تقرير مختصر عنها.







ثانيا : على سفن الناقلات :

نظرا لأن الناقلات تعتبر من المسببات الرئيسية للتلوث فى البحر و نظرا لكبر الكمية التى تحملها الناقلة من الزيوت فإنه يجب على الناقلة أن تحمل معدات إضافية عن سفن البضائع لمكافحة التلوث .
الأفــــراد المــــعدات تنفيذ الخطة ( الإجراءات )
.القائد
2.فريق القيادة
3.فريق المكافحة
4.فريق جمع الزيت
5.فريق الماكينات
6.فريق الإتصالات 1- معدات شخصية
- أفرول لافظ للزيوت
- حذاء واقي ذو رقبة
- قفاز من المطاط
- نظارة واقية
- خوذة
- منظف للأيدى و الجلد
2-معدات المكافحة :
- شرائح ماصة
- فوط ماصة
- 25 لتر من سائل تنظيف كيميائى
- طلمبة يدوية
- أجولة رمل
- أجولةنشارة خشب ناعمة
- أكياس بلاستيك .
- مكنسة .
- جاروف .
- جردل .
- شبكة تحويط طولها 220 متر .
- طلمبة كهربائية مغمورة
- مذيب كيميائى للزيوت
- معدة لرش الكيماويات الإبلاغ
داخلى
خارجى


تلقى تقارير مسئولى فرق المكافحة .


الإجراءات و تقرير مختصر عنها.


التدريبات الخاصة بخطة مكافحة التلوث :
بعد وضع الخطة الخاصة بمكافحة التلوث و إعتمادها من الجهات المختصة ، يتم تدريب أفراد الطاقم عليها حسب متطلبات المنظمة البحرية الدولية IMO كذلك يجب تدريب الطاقم فى حالة تغيير جزء من أفراد الطاقم و قد جرى العرف على إقامة تدريب على الخطة كل شهر لكى يعتاد الأفراد على أماكن المعدات و كيفية إستخدامها و وظيفة كل فرد من الطاقم فى حالة حدوث التلوث .

************


@@اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل@@
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Admin
المدير العام
المدير العام

الجنس الجنس: ذكر

تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد: 01/05/1987


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى